المترشحين الدّوليين

 

إذا كنت مستفيدا من منحة للحكومة الجزائرية في إطار التّعاون، أو كنت إبن دبلوماسي معتمد بالجزائر، أو مترشحا دولّيا حاصلا على شهادة بكالوريا جزائرية وترغب الترشح للتسجيل الجامعي في الجزائر، يجب عليك إيداع طلبك عبر القنوات الدّبلوماسيّة. يمر ملف ترشّحك عبر ثلاث مراحل أساسيّة من خلال أرضية PROGRES.

1. المعادلة: 

بعد أن قمت بمسح ضوئي لملفّك وإدراجه عبر القنوات الدّبلوماسيّة على أرضية PROGRES ( الواجهة جزائري حاصل على بكالوريا أجنبية): https://progres.mesrs.dz/webetrangers

إذا كنت حائزا على بكالوريا أجنبية، تسلّم لك شهادة معادلة في حالة أن ملفك تمّ تقييمه إيجابيّا.

2. التوجيه:

تعبّر عن 4 اختيارات، وعلى إثرها يتمّ توجيهك حسب الشروط البيداغوجية لسنة حصولك على البكالوريا، باحترام الحصص المخصّصة لكل تخصّص التي تمنحها الدّولة الجزائرية لكلّ بلد. في حالة عدم حصولك على أي اختيار من اختياراتك الأربعة، يتمّ توجيهك نحو تكوين بمراعاة نتائجك التي تحصّلت عليها وشروط الالتحاق.

للتّأكّد من مستواك المطلوب في اللّغات الأجنبية للتّسجيل في الشعب ذات التّسجيل الوطني وشعب العلوم الطبيّة، وعلوم البيطرة، يتمّ تنظيم اختبار في اللّغة الأجنبية تنظّمه المؤسسة المستقبلة. في حالة إخفاقك في هذا الاختبار، يُقترح عليك توجيها آخر.

إذا كنت مترشحا ناطقا باللغة البرتغالية أو الإنجليزية، ستعفى من المعدّل الأدنى للالتحاق بالتّكوين في اللّغة الأجنبية ( الفرنسية، الإيطالية، التركية، الألمانية، والإسبانية)، لكن عليك اتّباع، أثناء السنة الأولى، دروسا مكثّفة في اللّغات.

3. التّسجيل : 

بعد أن يتمّ توجيهك، يتمّ إعلام ممثليتك الدّبلوماسية لبلدك بقبول ترشّحك.

بعد أن يتمّ قبولك، تتقدّم إلى مؤسسة توجيهك مصحوبا بملفّك لإتمام إجراءات تسجيلك. يتكوّن الملف من الوثائق الآتية:

  • النسخة الأصليّة لشهادة البكالوريا مصحوبة بالترجمة إذا كانت هذه الأخيرة منجزة في لغة غير اللّغة العربية أو الفرنسيّة،
  • النسخة الأصليّة لكشف النّقاط مصحوبة بالترجمة إذا كانت هذه الأخيرة منجزة في لغة غير اللّغة العربية أو الفرنسيّة،
  • شهادة المعادلة، إذا كنت حائزا على بكالوريا أجنبية،
  • النسخة الأصليّة للملف الطّبّي الكامل،
  • شهادة الميلاد،
  • شهادة الجنسيّة،
  • صورتين ( 02 ) شمسيّتين.